[/center]



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
ّّ~~~ كل ما تريد معرفته عن الرسم ~~~ 5 5 1
شاطر | 
 

 ّّ~~~ كل ما تريد معرفته عن الرسم ~~~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
amusement
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
عدد المشاركات: 1940
الجنسية: عربي
الهوايات: الرياضة والغوص والرسم
الوظيفة: فني
الالتزام بقوانين المنتدى:
100 / 100100 / 100

السٌّمعَة و الشهرة بالمنتدي: 152
تاريخ التسجيل: 30/12/2008

مُساهمةموضوع: ّّ~~~ كل ما تريد معرفته عن الرسم ~~~   الخميس يناير 29, 2009 9:20 pm

الفرش

عرف الصينيون واليابانيون الفراشي منذ قديم الزمان وهم الآن لا يستعملون تقريباً أي شيء غيرها حتى في الكتابة

تُصنع الفراشي الممتازة من فرو السمور، وتُصنع الفراشي العادية من شعر الثور أو فرو السنجاب. إن الفراشي المستديرة المصنوعة من فرو السمور مفيدة لرسم الخطوط ووضع الطليات المتدرجة الصغيرة. أما الفراشي المسطحة المصنوعة من شعر الثور أو فرو السنجاب فهي مفيدة لطلي المساحات العريضة









انتق للرسم بالحبر فرشاة مستديرة صغيرة وفرشاة مستديرة متوسطة وفرشاة مسطحة كبيرة
اغسل الفرشاة بالماء والصابون بعد الاستعمال وجففها بخرقة نظيفة ثم أعدها إلى وضعها الصحيح بأصابعك، فالفراشي تلتف بسرعة إذا ترك بالحبر عليها







_________________
ي
http://drawingteam.co.cc



http://artpdfs.blogspot.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drawing.team-forum.net
amusement
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
عدد المشاركات: 1940
الجنسية: عربي
الهوايات: الرياضة والغوص والرسم
الوظيفة: فني
الالتزام بقوانين المنتدى:
100 / 100100 / 100

السٌّمعَة و الشهرة بالمنتدي: 152
تاريخ التسجيل: 30/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ّّ~~~ كل ما تريد معرفته عن الرسم ~~~   الخميس يناير 29, 2009 9:22 pm

الأحبار








* الحبر الهندي الصامد للماء Water proof Indian ink يعطي لوناً أسود كثيفاً يسمح برسم الخطوط البالغة الدقة، وإذا حل في الماء المقطر أو المغلي يعطي لوناً فاتحاً ذا نعومة فائقة وهو موجود في المكتبات بأسماء مختلفة :
Higgins, Grumbacher, Winsor & Newton

* حبر بليكان الهندي Pelican fount India يعطي لوناً أسود تقريباً، لكنه يجري على الورق بسهولة ولا يسد الريشة.

* قضبان الحبر الصيني Chinese ink sticks تعطي لوناً أسود كثيفاً إذا حلت بالماء.

* الحبر السائل Fountain pen ink أو حبر الكتابة Writing ink يذوب بسهولة في الماء ويعطي درجات لونية أكثر تنوعاً وهو موجود في المكتبات بألوان كثيرة وبأسماء مختلفة :
Quink, Faber Castell, Rotring, Pelicaaw

* حبر الرسم Drawing Ink متوفربالوان كثيرة، بعضها صامد للماء Water proof وبعضها الاخر غير صامد للماء non water proof وهو موجود في المكتبات بأسماء مختلفة :
Faber Castell, Rotring, Winsor, Winsor and Newton, FW


_________________
ي
http://drawingteam.co.cc



http://artpdfs.blogspot.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drawing.team-forum.net
amusement
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
عدد المشاركات: 1940
الجنسية: عربي
الهوايات: الرياضة والغوص والرسم
الوظيفة: فني
الالتزام بقوانين المنتدى:
100 / 100100 / 100

السٌّمعَة و الشهرة بالمنتدي: 152
تاريخ التسجيل: 30/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ّّ~~~ كل ما تريد معرفته عن الرسم ~~~   الخميس يناير 29, 2009 9:31 pm

الورق





ورق كارتريدج Cartridge Paper هو ورق الرسم المعتاد الذي يناسب أعمال الريشة والفرشاة على حد سواء وهو متوفر في المكتبات بأسطح متنوعة : مصقولة ، وخشنة.



ورق انغر Ingres paper له سطح أملس مثل الفرو. وهو متوفر في المكتبات بألوان فا تحة كثيرة : رمادية، زهرية، زرقاء، صفراء، وبرتقالية.



ورق البريستول المقوَى Bristol board له سطح أملس يلا ئم أعمال الريشة الممتازة.



ورق التلوين المائي Water colour papers متوفر في المكتبات بدرجات صقل متنوعة. الورق السميك ذو النوعية الممتازة غالي الثمن، لكنه مريح في الإستعمال. والورق الرقيق يتغضن إذا رُطب بالماء أكثر من اللزوم، الأمر الذي يجعل العمل صعباً عليه. وللحؤول دون ذلك، يُشَرَب الورق بالماء البارد قبل الاستعمال، ثم يوضع، بعد التشريب ، منبسطاً على لوح مفرغ ، وتثبت أطرافه بالورق المصمغ، ويترك لنحو ساعة أو أكثر حتى يجف، ويصبح جاهزاً للرسم عليه بالفرشاة والحبر.



كراسة الرسم The sketch book متوفرة في المكتبات بأنواع ورق مختلفة. الورق العادي مفيد للرسوم السريعة، والورق المصقول مفيد للرسوم النهائية.

_________________
ي
http://drawingteam.co.cc



http://artpdfs.blogspot.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drawing.team-forum.net
amusement
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
عدد المشاركات: 1940
الجنسية: عربي
الهوايات: الرياضة والغوص والرسم
الوظيفة: فني
الالتزام بقوانين المنتدى:
100 / 100100 / 100

السٌّمعَة و الشهرة بالمنتدي: 152
تاريخ التسجيل: 30/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ّّ~~~ كل ما تريد معرفته عن الرسم ~~~   الخميس يناير 29, 2009 9:38 pm

الأقلام

قلم الحبر السائل The fountain pen يحدث لمسات ألين مـن لمسات الريش التي تغط في المحبرة. يملأ القلم بالحبر بعد الضغط على الماسورة الماصـة، التي تسحـب الحبر من المحبرة عبر الريشة.

إذا أردت الرسـم بهـذا القلم، أستعمل الحبر غير الصامد للماء The non water proof ink أو حبر الكتابة، لأن حبر الـرسم يسـد ريشة القـلم أحياناً.




قلم التحبير The stylographic يحدث خطوطاً باتساعـات ثابتة، ثخينـة أو رفيعة، وهو يملأ بالحبر الــذي يصب في الخزان ولا يسحب بالماسورة الماصة كمـا في قلم الحبر العادي. وهناك إبرة في السن المجـّوفة للقلم تتحكم بتدفق الحبر إلى الورقة، وهذه السـن تستبدل بأسنان أخرى وفقاً لحـاجة الرسام أو المصمم. فقلم الغرافوس ذو الخـزان The Graphos reservoir pen له 13 سناً قابلة للتبديـل، وقـلم الغرافوس روتـرنغ ذو الخـزان The Rotring graphos resetvoir pen له 70 سناً بثمانية أشـكال مختلفة قابلة للتبديل أيضاً.
تنظف هذه الأقلام بانتظام بالماء الساخن بعد الإستعمال.










قلم الحبر الناشف The ball point pen يحدث خطوطـاً ميكانيكية تقريبا، لكنه رخيص الثمن ومفيد للرسوم السريعة. في قلم الحبر الناشف يكون الحبر أكثر لزوجة من الحبر الذي يستعمل في القلم العادي، وسريان هذا الحبر إلى الورقة يتحكم به بكرة معدنية في رأس القلم .
يتوفر قلم الحبر الناشف بألوان كثيرة ، لكن الحبر يبهت مع مرور الزمن.



القلم ذو الرأس الليفي The fiber tip pen ينزلق بسهولة على الورق ، ويحدث خطوطاً بسماكات مختلفة. إنه مفيد للرسوم السريعة، لكن الرأس يبلى بسرعة.



القلم ذو الرأس اللبادي The felt tip pen متوفر بأشكال مختلفة : مستديرة ، منبسطة ، مشطورة . إنه مفيد للرسوم السريعة ، أو لوضع العلامات على الأشياء (التمريك) أو لأعمال التصميم والزخرفة .







_________________
ي
http://drawingteam.co.cc



http://artpdfs.blogspot.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drawing.team-forum.net
amusement
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
عدد المشاركات: 1940
الجنسية: عربي
الهوايات: الرياضة والغوص والرسم
الوظيفة: فني
الالتزام بقوانين المنتدى:
100 / 100100 / 100

السٌّمعَة و الشهرة بالمنتدي: 152
تاريخ التسجيل: 30/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ّّ~~~ كل ما تريد معرفته عن الرسم ~~~   الخميس يناير 29, 2009 9:49 pm

الريش


ريشة الخرائط The mapping pen تحدث خطوطــاً رفيعة وناعمة. وهي ملائمة للتفاصيل الدقيقة والتظليل المتعارض المتسم بالدقة.



الريشة الفولاذية العادية The usual steel neb تحدث خطوطاً متنوعة طبقاً للزاوية التي تمسـك بهــا والضـغط الــذي يمارس عليها. وهي رخيصة الثمن وطليقة الحركة.



ريشة الطائر The quill pen كانت أداة الكتابة الأهم حتى تطوير الريشة الفولاذية في القرن التاسـع عشر، وهي حساسة ولينة ومفيدة للرسوم السريعة.

















إذا كان لديك ريشة إوز أو ريشة ديك رومي، يمكنك أن تحضرها للعمــل بسهولـة.
أنت تحتاج فقط إلى سكين حادة لتقطع بها الريشـة من طرفها بشكـل منحرف وبطول 2 سم.
ثم تشق الطرف من وسطه بنحو 6 ملم، وتشحذه با لعرض الذي ترغب فيه.










ريشـة القصـب The reed pen أقسى من ريشة الطائر، وهي مفيدة للرسوم السريعة ، وأي نوع من الحبر يناسبها.
يمكنك أن تصنع ريشة القصـب بالطريقة نفسها التي تصنع بها ريشة الطائر.








ريشـة الخيزران The bamboo pen مفيدة للخطوط القوية، وهي سهلة الاستعمال إذا كان لديك قضـيب خيزران، يمكنك أن تحضـره للعمل بسهولة. اقطع القضيـب من فوق العقدة، ثمّ اقطع طرفه بالسكين على شكل زاوية. شذب هذه الزاوية لتصنع منها سناً، ثم شق السـن شقاً طولياً لتصـنع قناة للحبر.












_________________
ي
http://drawingteam.co.cc



http://artpdfs.blogspot.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drawing.team-forum.net
amusement
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
عدد المشاركات: 1940
الجنسية: عربي
الهوايات: الرياضة والغوص والرسم
الوظيفة: فني
الالتزام بقوانين المنتدى:
100 / 100100 / 100

السٌّمعَة و الشهرة بالمنتدي: 152
تاريخ التسجيل: 30/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ّّ~~~ كل ما تريد معرفته عن الرسم ~~~   الخميس يناير 29, 2009 10:10 pm

الالوان الحيادية


الحياديات هي الأبيض والأسود والرماديات العديدة التي تنتج عن خلط الأبيض والأسود ، والحياديات لا تدرج ضمن الألوان الصافية لأنها لا لون لها فالأسود الامتصاص الكامل للألوان أي انعدامها ، والأبيض هو الانعكاس الكامل للألوان ، ويترتب عن اجتماع الأسود والأبيض تباين يجعل كل واحد منهما يبرز الأخر فيزداد سواد الأسود داخل المساحة البيضاء والعكس كذلك ، والرمادي المحايد هو لون وسيط بين الأسود والأبيض ينتج عن مزجهما عن ببعضهما ويتغير مظهره بتغير كمية الأسود أو الأبيض المستعملة في تكوينه ، لذلك يشكل سلسلة من القيم المتدرجة بين الأبيض والأسود .

التصوير الترميديوهو تصوير بلون رمادي متدرج ويندرج ضمن أساليب التصوير بدرجات اللون الواحد التي أستعملها الكثير من الفنانين في مجالات متعددة ، منها :

أ - التصوير بدرجات اللون الرمادي على الجدران والسقوف بحيث يوهم المشاهد بأنها رسوم مجسدة
.
ب - ما يطلق عليه التصوير التحليلي ويكون في المرحلة الأولى من التصوير والحصول على درجات اللون الواحد يمكن أن يتم باستعمال عدة طرق منها
:



طريقة الألوان المميعة (تكنك) :وهو أسلوب يعتمد تمييع ( تحليل ) الألوان - الألوان المائية - والأحبار ضمن كميات متفاوتة من الماء للحصول على درجات مختلفة التشبع للون الواحد ، فتحليل الحبر الأسود ( يفضل الحبر الصيني ) في الماء يعطينا عداد غير محدود من الدرجات الرمادية والتي تتميز أيضاء بالشفافية . ويفضل عند استعمال هذا الأسلوب اقتناء ورق خشن قليل التشرب للماء لتجنب التقوسات التي يحدثها الماء على سطح الورق ، وكأجراء احتياطي بشد الورق المعد للتصوير بشرائط لاصقة أو بدبابيس على قطعة خشبية أو على إطار خشبي قبل القيام بتلوينها .

وأسلوب الألوان المميعة يمكن الجمع بينة وبين تقنيات تلوينه أخرى كإضافة بعض اللمسات اللونية لسطح تم تلوينه بالألوان المميعة عن طريق استعمال الأقلام الخشبية أو أقلام الحبر أو الرصاص أو الأقلام الجافة .

_________________
ي
http://drawingteam.co.cc



http://artpdfs.blogspot.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drawing.team-forum.net
amusement
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
عدد المشاركات: 1940
الجنسية: عربي
الهوايات: الرياضة والغوص والرسم
الوظيفة: فني
الالتزام بقوانين المنتدى:
100 / 100100 / 100

السٌّمعَة و الشهرة بالمنتدي: 152
تاريخ التسجيل: 30/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ّّ~~~ كل ما تريد معرفته عن الرسم ~~~   الخميس يناير 29, 2009 10:15 pm

الالوان الصافية

يقصد بالألوان الصافية الألوان المكونة للطيف ودرجاتها المختلفة وهي :
الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي ، وتصنف هذه الألوان باعتبار (الأصل والفرع) إلى المجموعات التالية :

أ - الألوان الأساسية أو الأولية :

لقد تبين بفضل الدراسات التي قام بها العلماء أمثال (توماس يونغ) (1773-1829) و (هيرمان فون ) (1821-1894) أن أعصاب العين تتأثر بالألوان الأساسية ، وهي أصل الألوان الصافية الأخرى ولا يمكن استخراجها من أصباغ أخرى : وهي الأحمر ، والأصفر ، والأزرق ، ومن هذه الألوان الأساسية نحصل بالمزج على الألوان الثنائية .

وأول الألوان الأساسية هو اللون الأصفر وهو لون له قوة انعكاس عظيمة وينتج من عدد لانهاية له من الدرجات اللونية والظلال.

وثاني الألوان الأساسية هو اللون الأحمر ويقع بين الأصفر والأزرق من حيث قوة الانعكاس وإذا أضيف لأي لون أخر من الألوان أكسبه درجة معينة من التوهج .

أما ثالث الألوان الأساسية فهو اللون الأزرق وله صلة وثيقة بالظلال وهو لو ن قوي في الضوء الشديد كما أنه يظهر بتأثير أفتح عندما يقل النور وذلك بالنسبة لامتصاص الضوء ، ولهذا فأنه يخدع المصور الذي يرسم على النور لما يبدو فيه من مظهر غير حقيقي .

ب - الألوان الثانوية أو الثنائية: ويطلق عليها الألوان الستة القياسية :

وهي ألوان مركبة يتكون كل لون منها من مزيج لونين أساسين وهي :

البرتقالي : ونحصل عليه بمزج الأصفر والأحمر وهو أول الألوان الثانوية وأقلها امتصاصا للضوء ، وتتوقف درجة تأثيره في الأبصار على مقدار النور الساقط عليه ومسافة بعده عن النظر ونلاحظ أن ضوء الشمس يزيد توهج مظهر البرتقالي كما يزيد من توهج كل الألوان التي يدخل في تركيبها هذا اللون .

الأخضر : ونحصل عليه بمزج الأصفر مع الأزرق وهو ثاني الألوان الثانوية ويقف وسطا من حيث الامتصاص والانعكاس بين الأسود والأبيض ويعتبر لونا كامل الظل عندما يتركب من ثلاثة أجزاء من الأصفر وثمانية أجزاء من الأزرق .

البنفسجي : ونحصل عليه بمزج الأحمر والأزرق وهو ثالث الألوان الثانوية وهو أقرب الألوان ظلا إلى الأسود ، لانه يعكس قدرا من النور.

ج - الألوان الثلاثية :
أتجه العلماء والتشكيليون اتجاهين مختلفين في تصنيف الألوان الثلاثية واتفقا على ان تركيبته تبقى دائما ثلاثية النسب.

*
اتجاه أول : نحصل على اللون الثلاثي بمزج أي لون ثانوي مع اللون الأساسي الذي يجاوره وبهذه الطريقة يكون عدد الألوان الثلاثية ستة وهي :

البرتقالي الأصفر = برتقالي مع أصفر =(ثلثين أصفر + ثلث أحمر).
البرتقالي الأحمر = برتقالي مع أحمر =(ثلث أصفر + ثلثين احمر).
الأخضر الأصفر = أخضر مع أصفر =(ثلثين أصفر + ثلث أزرق).
الأخضر الأزرق = أخضر مع أزرق =(ثلث أصفر + ثلثين أزرق).
البنفسجي الأحمر = بنفسجي مع أحمر =(ثلثين احمر + ثلث أزرق ).
البنفسجي الأزرق = بنفسجي مع أزرق =(ثلث أحمر + ثلثين أزرق).

*
اتجاه ثاني : نحصل على اللون الثلاثي بمزج لونين ثانويين ، على ان هذا الاتجاه يعطينا ألوان أقل صفاء وأقرب إلى الرماديات من الاتجاه الأول ، وبهذه الطريقة يكون عدد الألوان الثلاثية ثلاثة وهي :

الأخضر الزبدي = برتقالي + أخضر (1/4 أصفر + 1/4 أحمر+ 1/4 أزرق).
الأحمر البني = برتقالي +بنفسجي (1/4 أصفر+ 2/4 أحمر + 1/4أزرق).
الأخضر الزيتوني = أخضر +بنفسجي (1/4أصفر+ 1/4أحمر+ 2/4أزرق).

د - الألوان المتوافقة (التوافق اللوني) :
إن ألوان الطيف هي الدليل والمرشد للفنان ليتعمق في دراسة نظريات الألوان . وإن الترتيب الطبيعي لألوان الطيف خير مثال على التوافق . فلو اخترنا لونين متجاورين من دائرة الألوان لوجدنا أنهما متقاربين وفيهما عنصر مشترك وهذا هو معنى التوافق ،

أن من أهم الأسس في تنظيم علاقات الألوان هي تلك الألوان القائمة على التوافق ، والألوان المتوافقة تعني وجود اتحاد موفق للألوان ينشا عن استخدام خاصية المصاهرة والتقارب الموجود بين الألوان ، كما ان الألوان المتوافقة تعرف بأنها مجموعة من الألوان تؤثر على العين والنفس تأثيرا سارا أو حسنا أو ممتعا وتتصف بالوحدة بالرغم من الاختلاف الواضح بينها في بعض الأحيان ) . ونعرض بعض المجموعات اللونية التي تتميز بالتوافق فيما يلي :

*
الألوان المرتبطة بكنه واحد ، وتعرف عادة باسم أحادية اللون حيث يستعمل فيها كنه لون واحد ، مثل اختيار أي لون ونستنبط منه أي عدد من الدرجات والشدة المختلفة ، وذلك بإضافة اللون الأبيض والأسود .
*
توافق مجموعة لونية مشتركة في كنه لون واحد ومتقاربة على الدائرة اللونية مثل : برتقالي ، برتقالي مصفر ، برتقالي محمر .
*
توافق مجموعة لونية متباعدة الكنه على الدائرة اللونية ومتقاربة في الشدة والقيمة وهذه المجموعة ينتج التوافق بينها حينما تتقارب التشبع والقيمة .
*
مجموعة الألوان القاتمة والمجاورة للأبيض .
*
مجموعة الألوان الساخنة المجاورة للأسود .
*
مجموعة الألوان المحايدة ، إذ يمكن الجمع بين العديد من الألوان المتباعدة على الدائرة الساخن والبارد عند تحيدها وينشأ بينها التوافق لاشتراكها في اللون الرمادي.

وفيما يلي بعض الأمثلة على التوافق : ضع بين كل لونين مما يلي لونا ثالثا يتركب من مزج اللونين معا لتحصل على التوافق .
ضع اللون الأخضر بين الأصفر والأخضر
ضع اللون البرتقالي بين الأصفر والأحمر
ضع اللون البنفسجي بين الأحمر والأزرق



هـ - الألوان الحارة والألوان الباردة .
يرجع هذا المصطلح إلى عهد الفراعنة ، ويقصد به انقسام الألوان إلى مجموعتين إحداهما حارة والأخرى باردة أما الألوان الحارة هي الألوان المحصورة في دائرة الألوان بين اللون الأحمر الكادميوم الذي هو أشد الألوان حرارة وبين الأصفر المخضر ، والألوان الباردة هي الألوان المحصورة بين الأصفر المخضر والأحمر الليزارين . فالأصفر المخضر إذن هو الحد الفاصل ما بين الألوان الباردة وبين الألوان الحارة ، ويمكن اعتبار هذا اللون حارا إذا أضيف لصفرته كمية معينة من الأصفر وعلى العكس يمكن اعتباره لونا باردا إذا حذف من صفرته كمية معينة .

ويعتبر تقسم الألوان إلى ألوان حارة وباردة ذاتي ولا يتعلق موضوعيا بالألوان بحد ذاتها ، وإنما يرتبط بالانطباع الذي تتركه الألوان في نفس الإنسان وتعتبر الألوان الثلاثة : الأصفر والأحمر والبرتقالي والأرجواني ألونا حارة لان النار والشمس والدم مصادر الحرارة والدفء ، أما الأزرق والأخضر وما قاربها فهي ألوان باردة لان السماء والماء مصادر البرودة ، والألوان الحارة زاهية وصارخة تعبر عن النور والسعادة والفرح . أما الألوان الباردة فهي هادئة تعبر عن الحزن والكآبة والسكون ، كذلك فأن الفنان يستفيد من الصفة الرمزية للألوان في تكوين العمل الفني ، مثلما يفعل الأديب للاستفادة من قاموس اللغة في صياغة العمل الأدبي ، فحين يضع الفنان مثلا على السطح الأبيض للوحة لونا أزرق ، فأن هذا اللون سيتمركز في وسط فراغ اللوحة ، لكنه حين يضع لونا أحمر قريبا منه وبالمساحة نفسها الموضوع بها اللون الأزرق فانه سيجد اللون الأزرق البارد يغوص أمام اللون الأحمر الحار ، وذلك بسبب اختلاف اللونين في السطوع . وهنا يمكننا استنباط القاعدة العامة التالية :



تقدم الألوان الحارة أشكالها إلى الأمام .


تدفع الألوان الباردة أشكالها إلى الوراء.


الألوان الباردة والساخنة تعمل على الإحساس بالبعد الثالث الإيهامي رغم تواجدها على مسطح ذو بعدين فقط ، ونعرض هنا بعض الحلول التشكيلية لاستخدم الألوان الساخنة والباردة في علاقتها معا :

اللون الأحمر يزيد تقدما وبروزا عندما يكون لون مؤخرة التكوين لون مكمل وهو الأخضر .
اللون الأصفر يزيد تقدما عندما يكون لون مؤخرة التكوين لون مكمل وهو البنفسجي .

كما أن من تأثيرات الألوان الدافئة في التكوين أو التصميم أنها تظهر أكبر مساحة من مساحتها الحقيقية حيث أن لها صفة التقلص . كما أن الأشكال المجسمة ذات الألوان الباردة والفاتحة تبدو أخف ثقلا من تلك الملونة بالألوان الدافئة القاتمة..

_________________
ي
http://drawingteam.co.cc



http://artpdfs.blogspot.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drawing.team-forum.net
amusement
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
عدد المشاركات: 1940
الجنسية: عربي
الهوايات: الرياضة والغوص والرسم
الوظيفة: فني
الالتزام بقوانين المنتدى:
100 / 100100 / 100

السٌّمعَة و الشهرة بالمنتدي: 152
تاريخ التسجيل: 30/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ّّ~~~ كل ما تريد معرفته عن الرسم ~~~   الخميس يناير 29, 2009 10:21 pm

الألوان المنسجمة والألوان المتباينة


يميز الفنانون بين نوعين من العلاقات اللونية : النوع الأول هو الألوان المنسجمة ، والنوع الثاني هو الألوان المتباينة . وتباين الألوان هو تلك الظاهرة التي يتزيد من اختلاف الألوان عن بعضها عند تجاورها ، فعندما يتجاور لونان مختلفان ، يكون التباين هو الزيادة في درجة الاختلاف بينهما ، أي أن اللون الفاتح يبدو أفتح مما هو عليه فعلا، واللون الغامق يظهر أغمق مما هو علية هذا التباين في درجة اللون .وهناك ظاهرة متصلة بالتباين وهي ظاهرة الانتشار البصري ، وهي أن المساحة الصغيرة من لون أبيض على أرضية سوداء تبدوا أكبر من مساحتها الحقيقية لان هذه المساحة البيضاء تضئ الأرضية فتبدوا أكبر من مساحتها الواقعية وتبدوا الأرضية الغامقة كأنها تتناقص .ويتصل بالتباين ظاهرة أخرى تتعلق بقيمة اللون وهي أنه إذا وضعت مساحتين متساويتين من الرمادي الأولى على أرضية فاتحة ولتكن بيضاء ، والثانية على أرضية غامقة ولتكن سوداء فأن المساحة الأولى تبدو للنظر أفتح من الثانية وهذا معناه أن الأبيض إذا تجاور مع لون آخر فأنه يزيد من قيمته ، ويتصل بهذه الظاهرة اختلاف الألوان أو تجانسها إذا تجاورت حيث كنهها ، فلو ان اللون الرمادي وضع على أرضية غير حيادية ، يعني غير الرسومات الداكنة الألوان لا تبدو على أرضيات داكنة أيضا ، وأنه يمكن الأبيض و الأسود ومشتقاتها فأنة يميل إلى اللون المكمل لهذه الأرضية .

الألوان المنسجمة هي التي تتجاور وتتألف ويجمع بينها عنصر مشترك ، وعلى سبيل المثال ، تعتبر الألوان الثلاثة الحمراء والبرتقالية والصفراء ألوانا منسجمة لان اللون البرتقالي ، الناشئ عن مزج اللونين الأصفر والأحمر ، يشكل العنصر المشترك بينهما ، أم الألوان المتباين فهي تلك التي يتباعد بعضها عن بعض وينتفي العنصر المشترك بينها ، فاللون الأصفر يتباين مع اللون البنفسجي ، واللون الأحمر يتباين مع اللون الأخضر ، واللون الأزرق يتباين مع اللون البرتقالي . وعموما ، كل لونين متقابلين في دائرة الألوان يتباينان بوضوح ، حيث يبدأ الانسجام اللوني من اللون الأزرق، ويتحرك يمينا مثل عقارب الساعة ، وكل حقل من الألوان المتجاورة يكمل حقل اللون الذي يليه بالتناغم المنسجم ، أما الألوان المتباينة فهي تلك التي يتباين بعضها عن بعض .

التأثير المتبادل بين لون وآخر.

ترتبط الألوان ويؤثر بعضها في البعض الآخر .فعندما يوضع لون في لوحة يتأثر موقعة بضياء اللون المجاور له . وهذا التغير السريع للألوان يشكل المعضلة الأساسية عند كل فنان ، الأمر الذي يستوجب دراسة الألوان ومعرفة ما سيحدث لها قبل وضعها على اللوحة

فمثلا:
اللون الأزرق يظهر بوضوح على الخلفية البرتقالية ، بينما يكاد يختفي على الخلفية الخضراء .

واللون البنفسجي الغامق يظهر حدة اللون الأصفر ، بينما اللون البنفسجي الفاتح يخفف من بريقه .

أما نصوع الأزرق مع الأحمر الفاتح فهو أشد قوة من نصوعه مع الأحمر الغامق .

وكذلك اللون الأحمر يظهر صفاؤه ونصوعه مع الأخضر الفاتح أكثر مما يظهر مع الأخضر الغامق برغم أن اللونين متضادين في دائرة الألوان .



_________________
ي
http://drawingteam.co.cc



http://artpdfs.blogspot.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drawing.team-forum.net
amusement
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
عدد المشاركات: 1940
الجنسية: عربي
الهوايات: الرياضة والغوص والرسم
الوظيفة: فني
الالتزام بقوانين المنتدى:
100 / 100100 / 100

السٌّمعَة و الشهرة بالمنتدي: 152
تاريخ التسجيل: 30/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ّّ~~~ كل ما تريد معرفته عن الرسم ~~~   الخميس يناير 29, 2009 10:25 pm

الرماديات أو الألوان الملوثة

تتحدد هذه الألوان من خلال اختلاف كنهها عن كنه الألوان الصافية (الألوان الأولية والثانوية والدرجات الوسيطة الثلاثية ) فهي ألوان مضللة رمادية يمكن الحصول عليها بإحدى الطرق التالية :



مزج الألوان الأساسية الثلاثة بنسب متفاوتة :

مثال : نصف أصفر + ربع أحمر + ربع أزرق = رمادي ملون

نصف أحمر+ ربع أزرق + ربع أصف ر= رمادي ملون بصبغة مغايرة .

نصف أزرق + ربع أصفر+ ربع احمر = رمادي ملون بصبغة مغايرة .



مزج الرمادي الحيادي مع أي لون من الألوان الصافية .

مثال : رمادي ( اسود + أبيض ) + ( أصفر ، أو أحمر ، أو أزرق ، أو …)



مزج أي من الألوان الصافية مع اللون الذي يقابله من الدائرة اللونية .

مثال : أحمر + أخضر أو أزرق + برتقالي ،…

وهذه الطريقة الأخيرة يعتمدها الكثير من الفنانين للحصول على ألوان الظلال.

_________________
ي
http://drawingteam.co.cc



http://artpdfs.blogspot.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drawing.team-forum.net
amusement
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
عدد المشاركات: 1940
الجنسية: عربي
الهوايات: الرياضة والغوص والرسم
الوظيفة: فني
الالتزام بقوانين المنتدى:
100 / 100100 / 100

السٌّمعَة و الشهرة بالمنتدي: 152
تاريخ التسجيل: 30/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ّّ~~~ كل ما تريد معرفته عن الرسم ~~~   الخميس يناير 29, 2009 10:29 pm

مصطلحات لونية


1 - مفهوم اللون :

كلمة لون يستعملها علماء الطبيعة ويقصدون بها ظاهرة فيزيائية ناتجة عن تحليل الضوء الأبيض ، ويستعملها الفنانون التشكيليون والمشتغلون بالصباغة وعمال المطابع كلمة ألوان ويقصد به المواد الصابغة pigments ) ) التي يستعملونها لإنتاج التلوين .أن اللون بمعنى الكلمة هو ذلك التأثير الفسيولوجية _الخاص بوظائف أعضاء الجسم الناتج على شبكية العين ، سواء كان ناتجا عن المادة الصبا غية الملونة أو عن الضوء الملون ، فاللون إذا هو إحساس وليس له أي وجود خارج الجهاز العصبي للكائنات الحية .

2 - صفة اللون :


هو الصفة التي تميز أي لون ونتعرف على مسماه ومظهره بالنسبة لغيرة ، فنقول هذا لون بنفسجي ، وهذا لون أحمر ، وهذا لون أزرق …الخ ، فإذا قلنا هذه الليمونة لونها أصفر أي أن اللون الأصفر هو مدلول لونها وقد يمكننا تغيير مدلول أي لون بمزجه بلون أخر . وإذا مزجنا مثلا مادة لونية حمراء بأخرى صفراء كان التركيب اللوني الناتج برتقاليا وهذا يعني تغيير في مدلول اللون أو مظهره .

3 - حدة اللون :


إذا قلنا أن هذا اللون فاتح أو غامق دل ذلك على درجة اللون أي مقدار قربه من الأبيض أو الأسود ، ومن أحد هذه العناصر اللونية الأساسية المكونة له . فإذا كان اللون قريبا يبدو للعين واضحا جليا ، أما إذا كان بعيدا عنه فإنه يبدو للعين باهتا متداخلا مع لون آخر . واللون في كامل قوته الطبيعية يطلق علية لون نقي وطبيعي وكلمة (لون)تشمل بوجه عام الألوان النقية .

4 - درجة اللون :


هو الصفة التي تميز مدى شدته ونقاوته ، والألوان بعضها نقي واضح وبعضها ضعيف ممزوج ، ودرجة اللون هي نتيجة تأثير الضوء على اللون وبالأحرى هي عبارة عن تدرج اللون نفسه فهناك اللون الفاتح واللون القاتم كأن تقول هذا أحمر قاتم وهذا أحمر فاتح …الخ.

5 - إدراك الألوان :


(في الليل كل البقرات سوداء ) هذا ما قاله الفيلسوف الألماني (هيجل ) ، وهذا ما ينطبق على حقيقة الألوان ، فاللون من هذا المنطلق ليس صفة من صفات الأجسام وليس له أي حقيقة إلا بارتباطه بأعيننا التي تسمح بإدراكه وحسه بشرط وجود الضوء . فهو ظاهرة مرتبطة بعاملين أساسين هما : -

الجهاز العصبي للكائنات الحية .
الضوء .

6 - وحيد اللون (المونوكروم) :


يعني تلوين الشئ بالاعتماد على درجات لون واحد .

7 - المزيج الضوئي :


هو اللون الناتج من وضع طبقة لونية فوق الأخرى أو وضع لون بجوار الآخر بدلامن مزجمهما معا على الورقة .

8 - التناغم اللوني:


هو مقدار درجة الضوء المنعكس على سطح معين .

9 - نغم اللون :


هوالعلاقة بين الغامق والفاتح أو الدرجات المتفاوتة بين الغامق والفاتح للون الواحد.

10 - كثافة اللون:


هي درجة نقاء أو شدة اللون وتتغير كثافة أي لون بحسب مزجة مع لون اخر.


لقد أثبت العالم الإنجليزي ( نيوتن ) أن الضوء هو أصل اللون فقد أثبت أن الضوء الأبيض يمكن تحليله بمعنى تشتيته إلى ألوانه الأصلية ، من هنا فلا نستطيع إدراك أي لون إلا بواسطة الضوء الواقع عليه ثم المنعكس إلى أعيننا . و أسطح الأجسام عموما لها قوة تحليل للضوء ( الطبيعي أو الصناعي) الواقع عليها . فكل سطح يمتص بعض الإشعاعات الأخرى في جميع الاتجاهات ، وإن لون الإشعاعات التي انعكست من هذا السطح تمثل لونه ، فمثلا إذا سطحا أحمر اللون فذلك لأنه حلل الضوء الساقط عليه فامتص كل الإشعاعات ما عدا الإشعاعات الحمراء التي عكسها إلى أعيننا .

على هذا الأساس يقال لسطح ما انه أبيض ، إذا ما نشر وبدون أي امتصاص كل الإشعاعات التي يستقبلها كما يقال لسطح ما أنه أسود إذا ما امتص تماما كل الإشعاعات التي يستقبلها أما الأسطح الرمادية فهي التي تعكس من جميع الإشعاعات الملونة وتمتص نسبا منها ، أما كل الأسطح التي ليست كاملة البياض أو كاملة السواد أو رمادية يقال عنها أسطحا ملونه .



_________________
ي
http://drawingteam.co.cc



http://artpdfs.blogspot.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drawing.team-forum.net
amusement
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
عدد المشاركات: 1940
الجنسية: عربي
الهوايات: الرياضة والغوص والرسم
الوظيفة: فني
الالتزام بقوانين المنتدى:
100 / 100100 / 100

السٌّمعَة و الشهرة بالمنتدي: 152
تاريخ التسجيل: 30/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ّّ~~~ كل ما تريد معرفته عن الرسم ~~~   الخميس يناير 29, 2009 10:49 pm

الرسم بالألوان المائية

يعتبر الرسم بالألوان المائية نوعاََ صعباَ من أنواع الرسم . فهو يلزم الفنان بان يكون دقيقاَ في اختيار ألوانه ويقظا أثناء وضع هذه الألوان على اللوحة كما انه ليس من السهل محو المساحة الملونة بعد تلوينها أو تغطيتها بلون آخر .






سهرة الببغاوات" مائية للرسامة الأميركية بربارة والاس


الأدوات والمواد :
تتوفر الألوان المائية في المكتبات بأشكال مختلفة ، فمنها المعاجين المحفوظة ضمن أنابيب لدنة ، ومنها الأقراص المستديرة المعبأة في فجوات علب معدنية ، ومنها المساحيق الناعمة المغلفة بأوعية خاصة
.

إن ما تحتاج إليه هو عدد محدود من الألوان صحيح .
أن الألوان في الطبيعة لا حدود لها إلا أن معظم الفنانين يرون انه يمكن التعامل مع ألوان طبيعية باستعمال دزينة من الألوان-أو حتى اقل. وحالما تتعلم كيفية مزج الألوان على الباليتة ستدهش بحصولك على مجموعة كبيرة من الألوان المختلفة.

أما الفراشي الصالحة للرسم بألوان المائية فهي تلك المستديرة الأطراف التي إذا بللتها بالماء ثم ضغطت عليها بإصبعك فإنها تعود ثانية إلى وضعها الأول .

أن الورق الناعم أو اللامع لايصلح للرسم المائي وانما لابد من اختيار الورق الخشن الذي يتجاوب مع الألوان المائية ويعطي نتيجة مرضية .

والورق ، كما مواد التلوين المائي الأخرى ، ليس رخيص الثمن ولا يمكن الاستعاضة عن الورق بشيء آخر ، والسبب هو شفافيه الألوان المائية. ولانها شفافة لا يستحسن أن تمزج باللون الأبيض للحصول على درجات لونية فاتحة إلا بمقدار يسير جيداَ.وهي تخفف بالماء في معظم الاحيان .






"حديقة متشابكة" مائية للفنان سيمون لاكوديش



التقنية :

تتخلص مراحل الرسم بالألوان المائية بالخطوات التالية :

1 -
يرسم الموضوع المختار بقلم رصاص من فئة 2B على ورقة خشن الملمس .

2 - يرطب الرسم بإسفنج مبللة بالماء انطلاقا من وسط الورقة حتى أطرافها الأربعة .

3 - تشد الورقة وتثبت على لوح من الخشب وتلصق أطرافها الأربعة بشريط من الورق المصمغ ثم تترك حتى تجف .

4 - بعد التأكد من خلو الورقة من التجاعيد تباشر عملية التلوين بالمساحات الكبيرة والخطوط الرئيسية أو لا ثم التفاصيل والظلال .


ملاحظات :

ضع الألوان في الطبق أو اعلى الباليتة بترتيب محدد . أبدا من الجهة اليسرى وضع الألوان الفاتحة ثم الألوان المتوسطة فالألوان الداكنة . حافظ دائما بالترتيب نفسه ، فمن المهم أن تعرف مواضع الألوان حتى في الظلام .

اسحب الفرشاة أثناء التلوين إلى الجهة اليمنى حتى تصل إلى حدود الرسم ، ثم عد بها إلى الجها اليسرى ولا ترجع مرة ثانية على اللون المرسوم ـ أما الإنسان الأعسر ، فانه يبدا من الجهة اليمنى .

اجعل الطليت فاتحة والطليات الأخيرة داكنة .

ثابر على التخلص من المياه المتسخة وابقي الفراشة نظيفة دائما .

اجعل لوحتك منحدرة قليلاَ كيلاَََََََََََ تتحول الألوان عليها إلى بقع ولطخات .

ولا تنس أخيرا انه لابد لك من التعود على السرعة في العمل ، لأن العمل بقبضة ثقيلة في التلوين المائي أمر غير مرغوب فيه .




_________________
ي
http://drawingteam.co.cc



http://artpdfs.blogspot.com


عدل سابقا من قبل amusement في الجمعة يناير 30, 2009 4:10 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drawing.team-forum.net
amusement
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
عدد المشاركات: 1940
الجنسية: عربي
الهوايات: الرياضة والغوص والرسم
الوظيفة: فني
الالتزام بقوانين المنتدى:
100 / 100100 / 100

السٌّمعَة و الشهرة بالمنتدي: 152
تاريخ التسجيل: 30/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ّّ~~~ كل ما تريد معرفته عن الرسم ~~~   الخميس يناير 29, 2009 11:03 pm

الرسم بالألوان الزيتية

إن اللوحات المرسومة بالألوان الزيتية هي الأكثر وجوداً في المعارض والمتاحف الفنية . وهي لا تحظى باحترام و تقدير متذوقي الفن وحسب ، بل إنها تقطف أفضل الأسعار.

والرسم بالألوان الزيتية أيسر من سواه في مطاوعته للرسام ، فليس فيه الصعوبة التي يلاقيها الرسام في عمله بالألوان الأخرى .

وينفرد الرسم الزيتي بميزة بقاء اللوحة المنفذة به سنين كثيرة إذا أحسن اختيار السطح والألوان ، وتحاشى الرسام الأخطاء أثناء عمله .






أوغست رينوار : على رصيف المقهى


الأدوات والمواد :

يستعمل في الرسم الزيتي نوعان من الفراشي :النوع الهلبي الخشن "Bristle Brushes" ، والنوع السموري الناعم "Sable Brushes"

تمتاز الفراشي الهلبية بأطرافها المتشبعة التي تحتفظ بكمية أكبر من الطلاء ، وتناسب بالتالي الطليات الأسمك ، وتمتاز الفراشي السمورية بأطرافها المستدقة التي تلتقط كمية أقل من الطلاء ، وتناسب بالتالي الطليات الأرق .

كما تستعمل الفرشاة العادية التي تطلى بها جدران المنازل في تغطية المساحات الكبيرة على اللوحة .

يفضل استعمال فرشاة خاصة بكل فصيلة من الألوان المتقاربة ، وينبغي ، بعد كل أداء باللون ، مسح الفرشاة بقطعة قماش نظيفة ، وعند الانتهاء من العمل ، لا يجوز ترك الفرشاة والألوان فيها ، وإنما تنظف جيداً بالنفط أولاً ثم بالماء والصابون .

يستخدم الرسام في الرسم الزيتي نوعيين من السكاكين : النوع الأول لمزج الألوان على الباليتة ، والنوع الثاني لطلي الصورة بالألوان .

ويرتب الرسام ألوانه المختارة على الباليتة ، فيضع عليها الألوان الأساسية وعدداً من الألوان الفرعية ، ويكثر من اللون الأبيض الذي يحتاجة لتخفيف الألوان.

يباع القماش الخاص بالرسم الزيتي جاهزاً في المكتبات المتخصصة ببيع معدات الرسم و التلوين ، ويختلف سعره تبعاً للجودة والصنف .

ويستطيع الرسام أن يرسم رسومه على أنواع أخرى من ألواح التصوير كالورق المقوى "Cardboard" والماسونيت "Masonite" والخشب المضغوط "Chipboard" والخشب الماهوغاني "Mahogany" والنحاس "Brass" والألومنيوم "Aluminium".

ولابد من تحضير ألواح التصوير قبل استخدامها ، وذلك بإضافة الأساس إليها.

وهناك مادتان شائعتان اليوم كأساس : الطلاء الأبيض الزيتي "White Lead Oil Paint" والمستحلب البوليمري الأكريليكي "The Acrylic Polymer Emulsion".

ولاتحتاج الصفائح المعدنية كالنحاس والألومنيوم إلى أي نوع من الأساس ، بل ينبغي أن تخشن قليلاً بفرشاة قاسية كي تلتقط الألوان الزيتية وتعطيها رونقاً مميزاً .






اوجين بودين : منظر بحري

التقنية:

هناك بشكل عام أسلوبان متباينان في التلوين الزيتي : أسلوب التخطيط الأولي للصورة وأسلوب الطلي المباشر .

التخطيط الأولي للصورة :

إن التخطيط الأولي للصورة هو أسلوب اعتمده وما زال يعتمده كبار الفنانين .
وبموجب هذا الأسلوب تُخطط الصورة المراد رسمها مباشرة على قماشة الرسم بالفحم أو بطلاء زيتي مخفف بالتربنتين ، مع الأخذ بعين الاعتبار أن التخفيف الزائد بالتربنتين يجعل الطلاء الزيتي يتناثر فوق قماشة الرسم تاركاً آثار شعيرات الفرشاة عليها ، وهذا ما ينبغي تجنبه .

بعد تخطيط الصورة ، يحدد الرسام مواضع الأضواء والظلال عليها ، ويبدأ بتلوين أرضية اللوحة و المساحات الكبيرة بالألوان المطابقة لعناصر الموضوع الذي اختاره ، ثم يبدل الفرشاة الكبيرة بفرشاة صغيرة يلون بها الخطوط البارزة والتفاصيل الدقيقة .وبعد وضع اللمسات الأخيرة ، يدهن سطح الصورة بالورنيش ليكسبها اللمعان ويحفظها من التلف .

الطلي المباشر:

إن الطلي المباشر هو أسلوب قديم اعتمده فنانون كبار من بلدان مختلفة .
لقد أضاف تيتيان (1489-؟) الطلاء إلى لوح التصوير من دون تخطيط أولي للصورة ، راسماً ، إذا جاز التعبير ، وملوناً في الوقت نفسه .

وأخذ فان غوغ (1853-1890) العدة ولوح التصوير إلى خارج المرسم ليرسم من الطبيعة مباشرة على طبقة لونية تحتية خفيفة ، أو من دونها .

واعتماد مانيه(1832-1883) أسلوباً من أساليب الطلي المباشر هو تلوين الرطب wet-into-wet . وبموجب هذا الأسلوب تكون الطلية الأولى رطبة عندما يباشر التلوين فوقها ، بحيث تتلاقى الألوان بتأنٍ .

أما ترونر (1775-1851) فقد أدرك قبل الانطباعيين بزمن طويل إمكانات الطلي المباشر الواسعة ، ويظهر ذلك بوضوح في دراساته للمناظر الطبيعية .

إن الفكرة العامة الكامنة وراء الطلي المباشر هي إنجاز الصورة بسرعة ، وغالباً في جلسة واحدة .







_________________
ي
http://drawingteam.co.cc



http://artpdfs.blogspot.com


عدل سابقا من قبل amusement في الجمعة يناير 30, 2009 4:08 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drawing.team-forum.net
amusement
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
عدد المشاركات: 1940
الجنسية: عربي
الهوايات: الرياضة والغوص والرسم
الوظيفة: فني
الالتزام بقوانين المنتدى:
100 / 100100 / 100

السٌّمعَة و الشهرة بالمنتدي: 152
تاريخ التسجيل: 30/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ّّ~~~ كل ما تريد معرفته عن الرسم ~~~   الخميس يناير 29, 2009 11:10 pm

الرسم بألوان الغواش

الغواش يشبه إلى حد ما الألوان المائية . والتعريف المقبول عموماً بين الفنانين هو أن الغواش ببساطة ألوان مائية غير شفافة . وبموجب هذا التعريف ، تعتبر الألوان المائية colors water الممزوجة بالأبيض الصيني Chinese white وألوان الملصق poster colors وألوان الكازين casein colors ألواناً غواشية .

تستخدم الألوان الغواشية على نطاق واسع في التصميم والزخرفة والإعلان والرسم المعماري والرسوم التوضيحية كافة .

الأدوات والمواد :

تتوافر الألوان الغواشية في المكتبات بأسعار رخيصة وبدرجات لونية كثيرة .
تصنع ألوان الكازين casein colors من أصباغ ترابية ومادة لاصقة هي البروتين المستخرج من الحليب .

تذوب هذه الألوان بسهولة في الماء ، وتجف بسرعة بعد الاستعمال ، وهي تصبح شفافة عندما ترفق بالماء ، وتظل غير شفافة في حالتها العادية .
تحتوي ألوان الملصق poster colors على كمية كبيرة من الحشوة ، الأمر الذي يجعلها تجف أبهت لوناً من المتوقع ، وتتشقق بسرعة إذا استعملت بطليات كثيفة .
يستحسن أن تظل أنابيب الألوان مغلقة طوال الوقت كيلا يتسرب الهواء إلى داخلها ، وأن تُسد بأغطيتها فور الانتهاء من استخدامها كيلا تجف الألوان فيها وتتصلب .
إن الطريقة الصحيحة لإخراج اللون من الأنبوب هي الضغط عليه من القاعدة وليس من الوسط أو الأعلى .
تستخدم في تلوين الغواش الفراشي التي تستخدم في التلوين المائي ، ولكن بما أن الغواش لا يستخدم بالطريقة نفسها التي تستخدم فيها الألوان المائية ، فمن المهم أن تختبر الأشكال المختلفة من الفراشي حتى تجد ما يلائم أهدافك الخاصة .

تساعد الفراشي المستديرة على تلوين الأشكال والمساحات الرئيسية وهي متوافرة في الأسواق بأنواع كثيرة ، منها : الفرشاة الغالية الثمن المصنوعة من وبر السمور Sable hair والفرشاة الأقل ثمناً المصنوعة من شعر الثور ox hair والفرشاة الرخيصة الثمن ذات المسكة المصنوعة من القصب bamboo handle والفرشاة النيلون nylon البيضاء وهي بديل جيد لفرشاة السمور .

تساعد الفراشي المسطحة على تغطية المساحات بسهولة ، فالفرشاة العريضة المصنوعة من شعر الثور ox hair مفيدة للطليات الكثيفة ، والفرشاة الهلبية bristle المربعة مفيدة لطلي المساحات التي ينبغي أن تكون مضبوطة ، والفرشاة الخاصة بطلي المنازل مفيدة لطلي المساحات الواسعة .

تدوم الفراشي المعتنى بها سنوات كثيرة . وهذه العناية تلزمك بما يلي :
ـ لا تستعمل الفرشاة في التلوين الزيتي إذا كنت ستستعملها مرة أخري في التلوين الغواشي .
ـ لا تنس أن تنظف الفرشاة بالماء الدافئ والصابون بعد انتهاء من عملية التلوين .
ـ ضع الفراشي في وعاء جاف بصورة تكون فيها شعيراتها متجهة إلى الأعلى إذا كنت ستستعملها في فترة قصيرة ، وضعها في صندوق أو حقيبة إذا كنت ستستعملها بعد فترة طويلة .
ـ إن الورق الملون بألوان خفيفة هو السطح الأنسب للتلوين بألوان الغواش ، على الرغم من أن يمكن التلوين بهذه الألوان على أي سطح خالٍ من الدهن ومغطى بطبقة رقيقة من الزنك الأبيض الممزوج بالصمغ ، كالخشب والجلد والقماش .

أما الباليتة المستخدمة في التلوين الغواشي فهي نفسها المستخدمة في التلوين المائي .
يفضل بعض الفنانين الحامل الخشبي الكبير للعمل داخل الأستوديو والحامل المعدني الذي يمكن طيه والتحكم بارتفاعه للعمل في الخارج .






راوول دوفي : "السيدة دوفي"



التقنية :

إن الشئ الأهم في تقنيات التلوين هو تعلم كيفية استخدام كل وسيلة حسب إمكانياتها ، فما هي إمكانيات الألوان الغواشية ؟

ـ يمكن أن تخفف الألوان الغواشية بالماء ليصبح العمل بها شبيهاً بالعمل بالألوان الزيتية

ـ يمكن أن تُفتح الألوان الغواشية الداكنة بإضافة اللون الأبيض إليها ، ويمكن أن تغمق الألوان الغواشية الفاتحة بإضافة اللون الأسود إليها .

ـ يمكن أن تستخدم الألوان الغواشية بطليات رقيقة ، ويمكن أن تستخدم بطليات كثيفة
ـ يمكن تصحيح الأخطاء في الصورة بتغطيتها بألوان أخرى ، ويمكن تحوير الصورة شكلاً ومضموناً إذا لزم الأمر أثناء العمل .

ـ يمكن أن تضم الألوان المائية إلى اللوحة الغواشية ، وبصورة عامة يحدث هذا الأمر تأثيراً أفضل مما إذا استعملت الألوان الغواشية في الصورة التي تسود فيها الألوان المائية ، ويمكن إحراز تأثيرات لونية أروع بضم الألوان المائية والألوان الغواشية وألوان الباستل معاً في صورة واحدة .

ـ يمكن استخدام المرذاذ الهوائي AIRBRUSH لنثر رذاذ الألوان الغواشية فوق أي سطح ، فهذه الألوان عندما تُرفق بالماء لا تلصق بالآلة ، كما أنها تجف بسرعة وتحتفظ بإشراقها .

ـ يمكن تأطير الصور الغواشية بالزجاج ،سواء أكانت هذه الصور مرسومة على الورق أم على الخشب أم على القماش .

وهذا التأطير ضروري لضمان بقاء الصور الغواشية فترة طويلة . ومن المعلوم أن هذه الصور غير مضمونة البقاء بالقدر الذي تدوم فيه الصور الزيتية ، بل إن الصور المائية هي أطول عمراً منها .



_________________
ي
http://drawingteam.co.cc



http://artpdfs.blogspot.com


عدل سابقا من قبل amusement في الجمعة يناير 30, 2009 4:06 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drawing.team-forum.net
amusement
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
عدد المشاركات: 1940
الجنسية: عربي
الهوايات: الرياضة والغوص والرسم
الوظيفة: فني
الالتزام بقوانين المنتدى:
100 / 100100 / 100

السٌّمعَة و الشهرة بالمنتدي: 152
تاريخ التسجيل: 30/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ّّ~~~ كل ما تريد معرفته عن الرسم ~~~   الخميس يناير 29, 2009 11:17 pm

الرسم بالأكريليك

في السنوات السبعين الأخيرة جرت تطورات عظيمة في مواد التلوين كان إحداها تطوير مادة الأكريليك يمكن استعمالها على أي سطح حتى المعد للتلوين الزيتي ما يميز الأكريليك أن الألوان واضحة براقة وتدوم وقتا طويلا فالأكريليك بعد أن يجف يكتسب مناعة ضد الماء والزيت والتغيرات المناخية .

لقد طور الأكريليك عندما احتاجوا مهندسو الأبنية وصانعو السيارات إلى مادة تقاوم الحرارة والرطوبة . وبما أن الأكريليك يصنع من صمغ صناعي يشبه البلاستيك فهو يجف حالم يتبخر منه الماء وعندما يجف يصبح صلبا وغير قابل للذوبان في الماء أو الزيت ولكن هذه الميزة قد تسبب مشكلة للفنان الهاوي فقد يجف الطلاء على الفراشي الأمر الذي يتلفها ويصبح من المحال استعمالها مرة أخرى لذلك على الفنان أن يبقي الفراشي في الماء طوال مدة التلوين وعند الا نتهاء قد يرغب بتنظيفها بالمواد النفطية .
إذا فا لأكريليك قبل أن يجف يمكن تخفيفه بالماء تماما كالألوان المائية والشيء نفسه عند مزج الألوان .






كينيث نولاند : تجريد

الأدوات والمواد :

يتميز الأكريليك بأنه يمكن استعماله على أنواع كثيرة من السطوح التي تمتص الألون فهو قد يستعمل على الورق المقوى ولكن قبل التلوين يشد الورق من أطرافه كي لا يتموج ، كما قد يستعمل على الألواح الخشبية وهنا قد يفضل تنعيم الخشب ووضع أساس عليه قبل البدء بالتلوين والأساس يمكن أن يكون طبقة رقيقة من الأكريليك نفسه إذ إنه يحتاج لدقائق ليجف . كما يمكن استعمال الأكريليك على سطوح معدنية كالنحاس والزنك وهنا يفضل أيضا وضع الأساس قبل البدء في التلوين .

وقد يستعمل الأكريليك في التلوين على الجدران لأنه يقاوم الهواء والرطوبة وهذه الميزة تجعله أفضل من الألوان الزيتية .

تباع الألوان في أوعية أو أنابيب وهناك ألوان كثيرة ولكن مجموعة من اثني عشر أو أربعة عشر لونا قد تكفي كما تباع مع ألوان الاكريليك مواد تضاف إلى الألوان لتمنح اللوحة تأثيرات مختلفة فهناك مواد تجعل اللوحة تبدو مصقولة ومواد أخرى تجعل ضربات الفرشاة واضحة ، وعلى الفنان عند استعمالها أن لا يخفف اللون بالماء وهناك أيضا مواد زجاجية تجعل الألوان شفافة .

أما بالنسبة إلى الفراشي ؛ فالفراشي نفسها التي تستعمل للا لوان الزيتية تستعمل للاكريليك وعندما يرغب الفنان في تخفيف الاكريليك بالماء يستطيع استعمال فراشي التلوين المائي . وبالنسبة إلى الأدوات الأخرى كحامل اللوحة والسكاكين والباليتة فيمكن استخدام تلك التي تستعمل للألوان الزيتية ويفضل استعمال باليتة مصنوعة من البلاستيك لأن نزع الطلاء الجاف عنها يكون أسهل من نزعه من الخشب .






مايكل مون : أوميغا

التقنية :

إذا كان الفنان يرغب في لوحة مصقولة وشفافة كالزجاج فعليه أن يستخدم الماء أو المواد الزجاجية . يمزج الماء أو تلك المواد بالاكريليك على الباليتة وليس على اللوحة مباشرة ويتم المزج بفرشاة مبللة أو سكين ويضاف الماء بحسب الرغبة أي إلى درجة معينة من الشفافية ولكن حذار من إضافة الكثير من الماء فذلك يؤدي إلى فقدان الطلاء تماسكه وقدرته على الالتصاق باللوحة .

كما يمكن طلي مساحات من الألوان المجردة من دون تخفيف بالماء ويتم ذلك بطلي اللون مباشرة على اللوحة باستعمال الفرشاة أو السكين . كما يفضل الكثير من الفنانين ترك ضربات الفرشاة واضحة على اللوحة وذلك لإضفاء جو من الحركة والحياة أما بالنسبة إلى الذين يرغبون في استعمال الاكريليك في تصاميم هندسية فقد يفضلون استخدام الورق اللاصق بطلي لون معين وبعد أن يجف يغطون مساحات معينة من اللوحة بالورق اللاصق ثم يلونون فوقه وبعد أن يجف يستطيعون نزع الورق اللاصق فيحصلون على أشكال هندسية ذات أطراف دقيقة غير متعرجة ويمكن إضفاء طبقات من الألوان بهذه الطريقة وبذلك نحصل على أشكال مختلفة وألوان كثيرة.

_________________
ي
http://drawingteam.co.cc



http://artpdfs.blogspot.com


عدل سابقا من قبل amusement في الجمعة يناير 30, 2009 4:04 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drawing.team-forum.net
amusement
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
عدد المشاركات: 1940
الجنسية: عربي
الهوايات: الرياضة والغوص والرسم
الوظيفة: فني
الالتزام بقوانين المنتدى:
100 / 100100 / 100

السٌّمعَة و الشهرة بالمنتدي: 152
تاريخ التسجيل: 30/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ّّ~~~ كل ما تريد معرفته عن الرسم ~~~   الخميس يناير 29, 2009 11:26 pm

الرسم بالفحم

يستخدم الفحم في وضع الخطوط ألاولية للرسوم الزيتية، أولاضافه التأثيرات الخاصة إ لي الصورة المرسومة بالطبشور والباستل ، أو كوسيلة بحد ذاتها للرسم.

وفي مجال استخدامه كوسيلة يضفىالفحم السرور إلي القلب المشتغل به. فهو يملأ المساحات بسرعة ، ويعطي سوادا كثيفا وتنوعا في الدرجات اللونية .

الأدوات والمواد :

إن الفحم الأفضل هوالذى يصنع من أغصان الكرمة. و هذا النوع من الفحم يمكن نفض غباره عن الورقة بسهولة.

وهناك نوع من الفحم المعجون بمادة لاصقة . أنة أقوى من الفحم العادى ، لكن الأخطاء التي تحدث به يصعب محوها . وهذا النوع من الفحم يعرف باسم الفحم السيبيري charcoal Siberian .

أما أقلام الفحم فنجدها في المكتبات مغلفة بالخشب أو الورق ، وتغليفها يعني عدم إمكانية استعمالها في اللمسات العريضة . وهي فضلاً عن كونها أكثر نظافة من قضبان الفحم مثالية للتفاصيل والرسوم الدقيقة في الرسم بالفحم.

وتغدو الممحاة أداء أساسية فهي تمحو الأخطاء وتظهر الفراغ المعبر عن الأضواء وتحتاج الصورة المرسومة بالفحم إلى ورق متين يقاوم المحو والدعك والورق المفضل هو الذي يحمل اسم أنغر ingres .

اما اداة المدعكة فتستخدم لضغط اللون على الورق ويمكن استخدام أصابع اليد عوضا عنها، آما المثبت فهو يضمن ثبات الرسم المنجزة








صورة "رجل من الصين" بقلم الفحم للفنان بول هوغارث



التقنية :

يتحقق الرسم الفحمي بطرائق عده، فهواما أن يرسم بقضبان الفحم ،أو بأقلام الفحم ، أو بألفحم المختلط بمواد آخرى كالغواش أو الطبشور .

إن الطريقة المثلى للا ستخدام قضبان الفحم هي في تقسيمها إلى قطع صغيره والرسم بها علي ورقة موضوعة على الحامل بشكل عمودي، ذلك أن الوضع العمودي يسمح لغبار الفحم بالانزلاق إلى الأرض بدلا من أن يبقى على سطح الورقة، ويتسبب بتلطيخ غير مقصود فيها .

تتميز أقلام الفحم بآثارها الثابتة نسبيا على الورق . وهذه الأقلام تسمح للرسام بان يعمل بها كما يعمل بأقلام الرصاص اللينة. وبكلام آخر ، تقع أقلام الفحم في موقع وسط يبن قضبان الفحم وأقلام الرصاص من الفئة B

ويستطيع الرسام أيضا أن يستخدم الفحم مع مواد أخرى كالغواش أو الطبشور في رسم لوحاته.


_________________
ي
http://drawingteam.co.cc



http://artpdfs.blogspot.com


عدل سابقا من قبل amusement في الجمعة يناير 30, 2009 4:03 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://drawing.team-forum.net
 

ّّ~~~ كل ما تريد معرفته عن الرسم ~~~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» إعلان عن مسابقة في الرسم لفائدة الزهرات
» هل تريد التخلص من الكرش بدون رجيم او تمارين ...تفضل؟
» القران الكريم كامل بصوت القارئ الذي تريد..
» كل ما تريد ان تعرفه عن تاريخ الكونغ فو وعن اساليبه واسلحته وتصنيفات رتبه و....الخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اهلا و سهلا بك معنا ... مع فريق الرسم :: منتدي فريق الرسم للحوار العام-